تكتيكات الصحافة الإلكترونية

epress

في الصحافة الإلكترونية، تهتم بتقديم المعلومة أو الخبر، وفي ذات الوقت تحقيق أعلى هدف من المتابعة، لتحقيق هدفها الاقتصادي، الربحي. فالمواقع الإخبارية، تعرف إنها عليها تحقيق المعادلة في طرفيها، خبر أو معلومة، يمكنها جذب المتابعين، ومتابعين لتحقيق عائد ربحي يحقق الاستمرار.

هذا الاستمرار، الذي يحتاجه الموقع، أو المنظمة. فالخبر الجيد، هو الخبر القادر على جعل المتابع أو القارئ له، لا يكتفي بالعنوان والمقتطف، الثلاث أسطر التي تختصر الخبر على الصفحة الرئيسية، بل تجعله، يضغط على (المزيد أو تتمة) لقراءة الخبر، والذي يعني الدخول لصفحة أخرى، وهي بالتالي، نقرة لصالح الإعلان، من خلال التصفح.

غاية الصحيفة، لا تتوقف عن مجرد الانتقال لتتمة الخبر، وقراءة التفاصيل، إنها تسعى لأن تملك المتابع أو القارئ، لنقرة أخرى، لزيادة رصيدها، لدى المعلنين، لذا فهي توفر للمتابع باقة من الخيارات، بين الموضوعات المشابهة، الموضوعات الأكثر قراءة، مساحة للتعليق، روابط لموضوعات ذات صلة، أزرار للمشاركة، وهذا في وجود القائمة الرئيسية للانتقال عبر أبواب الصحيفة.

من جهة أخر، تعمل الصحف الإلكترونية على تنويع طرق تقديما للأخبار والمقالات، وبقية ما تنشر من تقارير، فهي تنوع بين النص، والصورة، والمقطع المصور، فتدرس الخبر، أو الموضوع المراد طرحه، وتعمل على نشره بالطريقة التي تحقق أكبر عدد من الزيارات (النقرات). هذا التنويع يمنح القارئ والمتابع الفرصة لاختيار ما يلبي حاجته للمعرفة، وبما يوافق رغباته.

على خط موازي، تبتكر الصحف الإلكترونية موضوعات، تلبي حاجة فئة القراء والمتابعين المستهدفة، مما يجعلهم أكثر ارتباطاً، بالموقع.

الصحافة الإلكترونية، تعتمد على المحررين العاملين بها، والذين يتحركون طبقاً لخطة تقوم عليها إدارة الصحيفة أو الموقع، والتي تعتمد خطة عمل، وهدف تسعى لتحقيقه. لتحقيق انتشار أوسع، تقوم هذه المواقع، على فتح منابر لها عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتكون أقرب من القارئ.

من الأمور التي تراهن عليها هذه الصحف الإلكترونية، هو التحديث الدائم، ومواكبة الأحداث، والمتغيرات الدولية والمحلية. كما وتسعى إلى التحقق مما يصلها من معلومات، وما يثار من شائعات، حيث أصبح التحقق موضوعاً في ذاته، وسبقاً للتميز.

إذا أردنا لمواقعنا الإخبارية، وصحفنا الإلكترونية التميز، فثم الكثير من العمل لابد منه للوصول، ولتحقيق الهدف من الوجود على الشبكة، ككيان.

________________

نشر بموقع إيوان ليبيا

تكتيكات الصحافة الإلكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *